loader-image
أسئلة و إجابات

ارتجاع المريء حالة مرضية واضطراب في الجهاز الهضمي يؤدي لارتجاع الحمض المعدي للمريء مرة أخرى، وغالبًا ما يحدث ارتجاع المريء بسبب حدوث مشاكل في الصمام بين المريء والمعدة أو ما يُسمى بالعضلة العاصرة، تؤدي إلى عدم انغلاقها بشكل صحيح، وقد يساعد اتباع نظام غذائي معين وتغيير بسيط في نمط الحياة، الحد من أعراض ارتجاع المريء.

تستطيع معرفة إذا ما كنت تعاني من ارتجاع المريء أم لا، إذا ظهرت لديك بعض الأعراض، مثل حدوث حرقة في المعدة أو آلام في الصدر، بالإضافة إلى صعوبة في البلع أو بحة مؤقتة في الصوت، وشعور بعدم الراحة وكأن هناك كتلة توجد في منطقة الحلق، كما قد يُسبب ارتجاع المريء السعال ورائحة الفم الكريهة. ولكن يتم التشخيص النهائي بارتجاع المريء بعد الذهاب للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث ارتجاع المريء، مثل حدوث فتق في الحجاب الحاجز، وحدوث مشاكل في الصمام بين المعدة والمريء (العضلة العاصرة)، وكذلك تناول وجبة دسمة ثم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل، والإصابة بالسمنة وتناول أطعمة معينة، مثل الحمضيات أو الطماطم والثوم والبصل، والأطعمة الحارة أو الدسمة. بالإضافة إلى التدخين والإفراط في شرب المشروبات الكحولية أو المشروبات الغازية، كما قد تزيد فرص حدوث ارتجاع المريء مع الحمل، ومع تناول بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم أو الأسبرين.

قد تختلف أعراض ارتجاع المريء من مريض إلى آخر، ولكن هناك بعض الأعراض العامة التي تشمل حرقة في المعدة وآلام وحرقة في الصدر ومشاكل في البلع مع التهاب الحلق وبحة في الصوت،وكذلك التقيؤ المتكرر، وصعوبة في التنفس والشعور بالاختناق، وصعوبة في النوم، وتآكل مينا الأسنان، والتهاب الحنجرة والسعال المتكرر ورائحة الفم الكريهة.

يمكن علاج ارتجاع المريء بالعديد من الطرق، كتغيير نمط الحياة اليومية والنظام الغذائي مثلًا، حيث أن تلك الخطوة هي أولى مراحل علاج ارتجاع المريء، مثل تجنب الوجبات الدسمة أو الأطعمة التي تزيد من مستوى الحمض المعدي مثل الحمضيات أو المشروبات الكحولية والغازية والتي تحتوي على الكافيين، والإقلاع عن التدخين ةالحصول على وزن صحي، وكذلك تجنب الاستلقاء بعد النوم مباشرة، ومضغ الطعام جيدًا ورفع مستوى رأسك أثناء النوم. كما يمكن علاج ارتجاع المريء عن طريق استخدام الأدوية، مثل الأدوية التي تعالج حموضة المعدة وكذلك الأدوية التي تحتوي على حاصرات الهيستامين والتي تحمي من تآكل المريء. وقد يحتاج ارتجاع المريء في بعض الأحيان إلى العلاج بالمنظار أو التدخل الجراحي، لحل مشاكل الصمام بين المريء والمعدة.

اللقب
الجنس
الأطباء