loader-image
أسئلة و إجابات

مغص في البطن بعد الأكل ويتحسن بعد التبرز، انتفاخ، الإسهال أو الإمساك،الشعور بالغثيان، ألم بالظهر. قد تُلاحظ خروج مخاط مع البراز وقد يُصاحبه عدم القدرة على التحكم في البراز (سلس البراز). قد يصل الأمر في الحالات الشديدة إلى مشاكل في الجهاز البولي فتُلاحظ مشكلة في التبول، مثل كثرة التبول، الشعور برغبة ملحة في التبول فجأة، عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

تتشابه أعراض القولون العصبي من الغازات، وألم البطن بعد الأكل، والإسهال، والإمساك، الغثيان، سلس البراز لدى كلًا من الرجال والنساء، ولكن لأسباب هرمونية احتمالية إصابة الرجال أقل، ولكن يزداد لديهن عرض الإسهال عن باقي الأعراض ولكنهم يشعرون بألم أقل من النساء ويتوجهون للرعاية الصحية طلبًا للعلاج بصورة أقل من النساء.

النساء هن أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي من الرجال، وتزداد لديهن أعراض القولون العصبي بعد التبويض وخاصة الانتفاخ والإمساك، الأعراض تزداد لديهن أعراض ما قبل الدورة الشهرية (PMD) وتأتي لديهن الدورة الشهرية بآلم أصعب من غيرهم، وتزداد لديهن أعراض القولون العصبي سوءًا في فترة الحمل، كما أنهن يجدن ألم أثناء العلاقة الزوجية وتقل لديهن الرغبة الجنسية، وهن أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب.

لا يوجد علاج يُخلصك من القولون العصبي مدى الحياة، ولكن تعتمد فكرة أدوية القولون العصبي على علاج الأعراض، فيسصف لك الطبيب أدوية تُخلصك من الانتفاخ أو الإسهال أو الإمساك، كما سينصحك باتباع حمية غذائية تُقلل من الأعراض المزعجة لديك فمثًلا سينصحك بتناول الكثير من الخضراوات والفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة الرياضة، ويُخبرك بضرورة الابتعاد عن الشطة والبيبسي والمقليات وأي طعام يُهيج القولون العصبي لديك.

تتشابه أعراض سرطان القولون والقولون العصبي، وذلك لأن كلا المرضين يُصيبا نفس المكان، فكلاهما يتفقا في والانتفاخات والإمساك والإسهال، ولكن الفرق في أعراض سرطان القولون هو نزيف المستقيم أو ملاحظة دماء في البراز أو أن يصبح لون البراز أغمق، مع وجود نقصان في الوزن غير مُبرر وضعف وإجهاد. لا يُمكنك التفريق بينهما من حيث الأعراض لذا يجب سرعة الكشف لدى الطبيب ليُشخصك.

اللقب
الجنس
الأطباء