loader-image
أسئلة و إجابات

الأنيميا مرض شائع بين الأطفال بصورة كبيرة، والتي تظهر عند نقص عدد كرات الدم الحمراء داخل جسم الطفل، أو نقص كمية الهيموجلوبين، وتسبب الأنيميا الكثير من المشاكل لدى الأطفال وتؤثر على نموهم بشكل سلبي، ومن ضمن أشهر أعراض الأنيميا عند الأطفال، صعوبة التنفس والشعور بصداع مستمر، وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق مع بذل أقل مجهود، كما يعانون من بطء التئام الجروح ودوار عند الوقوف، بالإضافة إلى اصفرار الجلد والعين، وتأخر النمو وارتفاع معدل ضربات القلب وتقلب المزاج.

هناك العديد من العوامل التي تسبب حدوث الأنيميا، مثل فقدان كمية كبيرة من الدم، حيث أن حدوث نزيف لأي سبب من الأسباب يسبب فقدان كمية كبيرة من كرات الدم الحمراء، وبالتالي نقص نسبة الهيموجلوبين وحدوث الأنيميا. وكذلك حدوث نقص أو خلل في إنتاج كرات الدم الحمراء، فيحدث نقص إنتاج كرات الدم الحمراء عادة بسبب نقص المعادن والفيتامينات اللازمة لتصنيعها، مثل نقص فيتامين ب ١٢ أو نقص حمض الفوليك، وقد تحدث كذلك بسبب حدوث مشكلة في نخاع العظام. بالإضافة إلى نقص الحديد حيث أن الحديد عنصر أساسي في تكوين الهيموجلوبين، لذلك فإن نقص الحديد يسبب حدوث خلل في إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي حدوث أنيميا نقص الحديد، وقد يحدث نقص عنصر الحديد في الجسم، بسبب اتباع نظام غذائي خالي من الحديد، أو الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، أو بسبب الحمل والرضاعة، وكذلك بسبب الدورة الشهرية. وكذلك قد تحدث الأنيميا بسبب تكسير كرات الدم الحمراء، وقد يحدث تكسير كرات الدم الحمراء لعدة أسباب، مثل أن يهاجم الجهاز المناعي كرات الدم الحمراء ويسبب تكسيرها، مثلما يحدث في مرض الذئبة الحمراء، أو حدوث تضخم في الطحال لأي سبب، مما يؤدي إلى سحب كرات الدم الحمراء وتكسيرها قبل موعد التخلص منها بمعدل كبير، أو الإصابة بأمراض الكبد والكلى.

تُعالج الأنيميا عند الأطفال بالاعتماد على معالجة السبب الأساسي لحدوثها، فإذا حدثت الأنيميا بسبب نقص الحديد، يتم علاجها عن طريق إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد. كما يوصي الطبيب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وكذلك على فيتامينات ومعادن تساعد في امتصاص الحديد، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، أما إذا كان السبب الأساسي في حدوث الأنيميا هو نقص أو خلل في إنتاج كرات الدم الحمراء، فقد يحتاج الطفل إلى مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك، وذلك إذا كان ذلك الخلل بسبب نقص الفيتامينات وليس بسبب حدوث مشاكل في نخاع العظام المسؤول عن تصنيع كرات الدم الحمراء، وفي حالات نادرة وخطيرة قد يحتاج الطفل إلى عملية نقل نخاع عظام أو نقل دم.

يحتاج مريض الأنيميا إلى نقل الدم عند الإصابة بأنواع معينة من الأنيميا، مثل فقر الدم المنجلي، الذي يحدث بسبب حدوث تشوه في شكل كرات الدم الحمراء داخل الجسم، مما يسبب نقص كمية الهيموجلوبين التي تستطيع حملها، وكذلك في حالة الإصابة بالثلاسيميا، أو الأنيميا الناتجة بسبب نقص الحديد، وذلك إذا قل مستوى الهيموجلوبين في الجسم بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، وقد تقل نسبة الهيموجلوبين بشكل خطير أيضًا إذا أُهملت الأنيميا بدون علاج لفترات طويلة، أو عند النساء الحوامل، خاصة في الشهور الأخيرة.

تكون الأنيميا خطيرة إذا تُركت لفترات طويلة بدون علاج، حيث أنها قد تُسبب قصور عضلة القلب، وذلك لأن نقص عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين، يؤدي إلى إجهاد عضلة القلب ونقص كمية الأكسجين التي تصل إليه، كما تسبب ضعف المناعة والإصابة بالضعف الجسدي العام، وبطء النمو عند الأطفال، كما أن الأنيميا أحيانًا قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتلقى المريض العلاج المناسب، خاصة عند الإصابة بأنواع معينة منها، مثل فقر الدم المنجلي.

اللقب
الجنس
الأطباء