loader-image
أسئلة و إجابات

الإمساك مشكلة شائعة جدًا وهي إما الذهاب إلى المرحاض بمعدل أقل من المعتاد لتفريغ الأمعاء أو إخراج البراز القاسي أو المؤلم، وقد يكون سبب الإمساك هو عدم تناول ما يكفي من الألياف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل ويمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مرتبطًا بحالة مرضية.

سوف يصف لك الطبيب مجموعة من الأدوية الملينة وبعض المكملات الغذائية، بالإضافة إلى ذلك سوف ينصحك الطبيب بتناول الأطعمة المليئة بالألياف وتجنب بعض الأطعمة مثل الألبان، سوف ينصحك الطبيب أيضًا بشرب كميات كبيرة من المياه يوميًا وممارسة بعض التمارين الرياضة مثل المشي لمسافات طويلة والحد من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.

يحدث الإمساك في أغلب الأوقات نتيجة تناول نظام غذائي منخفض الألياف وخاصة الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم أو الحليب أو نتيجة شرب كميات منخفضة من المياه، وقد يحدث الإمساك أيضًا بسبب مشكلة في الأمعاء والجهاز الهضمي أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو بسبب قلة ممارسة الرياضية أو تغير الروتين والسفر.

يعاني الأطفال من الإمساك بسبب تغيير في الروتين أو النمط مثل السفر أو بدء مدرسة جديدة أو الضغط العصبي أو الخوف أو إتباع نظام غذائي منخفض الألياف وعدم شرب كمية كافية من السوائل وتجاهل الرغبة في التبرز لأنهم لا يريدون استخدام مرحاض عام أو خائفين من الذهاب إلي المرحاض بمفردهم أو يعانون من حساسية الألبان أو عدم تحمل منتجات الألبان أو لديهم تاريخ عائلي للإمساك.

سوف تكون مصاب بالإمساك المزمن إذا كنت تعاني من أحد الأعراض التالية لفترات طويلة وهي قلة الذهاب أو الحاجة إلى التبرز بمعدل أقل من ثلاثة مرات تبرز في الأسبوع، أو كنت تعاني من ألم شديد والقيام بجهد كبيرة عند التبرز ومع ذلك تشعر بالامتلاء بعد الإنتهاء، خروج براز متكتل وصلب وجاف جدا.

اللقب
الجنس
الأطباء