loader-image
أسئلة و إجابات

يسمى تضخم الثدي مع زيادة أنسجة غدد الثدي عند الرجال بالتثدي، يمكن أن يحدث التثدي في أثناء الطفولة المبكرة أو البلوغ أو في سن أكبر والذي يمكن أن يكون تغييرًا طبيعيًا، يمكن أن يصاب الرجال بالتثدي بسبب التغيرات الهرمونية أو الآثار الجانبية للأدوية ويمكن أن يحدث لأحد الثديين أو كليهما.

يتم إجراء جراحة التثدي تحت التخدير العام ويستغرق الإجراء عادةً حوالي ساعة أو ساعتين اعتمادًا على كمية الأنسجة المراد إزالتها، بالنسبة للعديد من الرجال فإن شفط دهون الصدر هو كل ما يحتاجونه للحصول على نتائج جيدة ويتم ذلك من خلال شقوق صغيرة وإذا كان من الضروري استئصال أنسجة الثدي فستكون هناك حاجة إلى شق صغير نصف دائري في الهالة بحيث يمكن إزالة أنسجة الثدي مع ترك أصغر ندبة ممكنة.

عادة لا يتطلب التثدي أي علاج ويختفي من تلقاء نفسه ومع ذلك ، إذا كان ناتجًا عن حالة طبية أساسية فيجب معالجة هذه الحالة لحل مشكلة تضخم الثدي في حالات التثدي الذي يسبب ألمًا شديدًا أو إحراجًا اجتماعيًا يمكن استخدام الأدوية التي تؤثر على مستويات الهرمونات مثل تاموكسيفين ورالوكسيفين أو الجراحة لتصحيح الحالة.

يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون عادةً مع زيادة هرمون الاستروجين إلى حدوث معظم حالات تضخم الثدي لدى الرجال وهذا أكثر الأسباب شيوعًا وشهرة، إياس الذكور هي مرحلة في حياة الرجل تشبه سن اليأس عند المرأة. و أثناء إياس الذكور ينخفض ​​إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية وخاصة هرمون التستوستيرون، قد يصاب الأطفال بالتثدي عند شرب حليب أمهاتهم ويوجد هرمون الاستروجين في حليب الثدي لذلك قد يعاني الأطفال من زيادة طفيفة في مستويات هرمون الاستروجين لديهم.

اللقب
الجنس
الأطباء