loader-image
أسئلة و إجابات

هي العلاقة بين النظام الغذائي والحالة الصحية الناتجة عنه، لا تهدف التغذية العلاجية لإنقاص الوزن فحسب بل تهدف لتحسين الحالة الصحية لكل شخص على حدى، حيث أثبت الأبحاث بأن الأطعمة لها مردود على صحة الإنسان، لذا أي مريض لابد أن يتناول أطعمة معينة ويتجنب أُخرى لكي تتحسن حالته الصحية، وكل مريض له خطة تغذية علاجية مُخصصه لحالته.

لا تقتصر التغذية العلاجية في إنقاص الوزن فحسب، فهى تُساهم في الحد من الأعراض أو السيطرة عليها أو حتى علاجها تمامًا، وقد ثبت فعاليتها في التحسين من أعراض الأمراض المزمنة مثل داء السُكري، أمراض القلب والكبد والكُلى والجهاز الهضمي، والسرطان. وقد ثبت نجاحها في تخفيف أعراض الحمل وتحسين صحة الأم والجنين، وفي تحسن صحة الطفل في الأشهر الأولى من عمره وحمايته من أمراض معينة.

يوجد أنواع عديدة من أنواع التغذية العلاجية تُستخدم في الحالات المرضية المختلفة إليك أشهرهم: الغذاء المعتاد، الغذاء الناعم، غذاء سائل شفاف، غذاء سائل كامل، غذاء لين، غذاء منخفض الألياف، غذاء عالي الألياف، غذاء منخفض الصوديوم، غذاء منخفض الدهون، غذاء عالى السُعرات الحرارية، غذاء منخفض الكوليسترول، غذاء نباتي، غذاء مرضى السُكري، غذاء مرضى الكُلى، غذاء مرضى الكبد،غذاء مرضى القلب، غذاء مرضى السرطان، غذاء الحوامل، غذاء الأطفال، وكلًا منهم يُستخدم في توقيت معين أو حالة مرضية مُخصصة.

تنقسم التغذية العلاجية إلى قسمين أساسين هما: المغذيات الكبرى وهي التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة وهى التي توفر الطاقة للجسم وتشمل (الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الألياف)، والمغذيات الصُغرى هي التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة وضرورية لصحته وتشمل (الماء،الفيتامينات، المعادن)، يتم تحديد خطة غذائية تتفاوت في نسب المغذيات الكبرى والصُغرى تبعًا لحالتك الصحية واحتياجاتك.

تشمل التغذية العلاجية لمرضى السكر مسموحات مثل الخضروات والفواكهه والحبوب والبروتين ومنتجات الألبان. وأطعمة يجب التقليل منها أو منعها مثل الأطعمة المقلية، الأطعمة المالحة، المشروبات الغازية، آيس كريم، الحلويات. عند تناول أنواع معينة من الإنسولين يجب عليك تناول نفس كمية الكربوهيدرات في نفس التوقيت يوميًا. سيُخبرك أخصائي التغذية ماذا ومتى تأكل يوميًا. :ما هي التغذية العلاجية للأطفال هي التغذية التي تُساعد في تطور النمو الجسدي والعقلي عند الأطفال، يحتاج الأطفال نفس الأنواع التي يحتاجها الكبار من بروتين ونشويات وألياف ودهون وماء وفيتامينات ومعادن، ولكن الاختلاف في كمية كل نوع منهم، وتختلف الكمية المطلوبة باختلاف النوع والعمر والحالة الصحية. لذا أنت بحاجة لزيارة أخصائي التغذية لتحديد النظام الغذائي الخاص بطفلك.

اللقب
الجنس
الأطباء