loader-image
أسئلة و إجابات

يحدث تغير كبير في هرمونات الجسم مع حدوث حمل، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل عدم مجيء الدورة الشهرية في موعدها، غثيان وترجيع غالبًا ما يحدث في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، تحجر وكبر حجم الثدي، كثرة التبول خاصة ليلًا، اشتهاء أنواع معينة من الطعام والنفور من الأخرى. تتشابه هذه الأعراض مع مسببات أخرى لذا لا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي لابد من التحليل سواء المنزلي أو في المعمل.

من الطبيعي الشعور بتغيرات في جسمك عند حدوث حمل، قد تشعرين بعرض واحد أو أكثر، وتبدأ أعراض الحمل في الظهور من الأسبوع السابق لموعد دورتك الشهرية، ولكن جميع الأعراض تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية لذا لا تقومي بعمل تحليل حمل إلا بعد ميعاد الدورة الشهرية، لأن عدم حدوث دورة شهرية هو أقوى عرض من أعراض الحمل.

يتميز الحمل بوجود العديد من الأعراض ولكن هناك عدة أعراض تظهر قبل غياب الدورة الشهرية، ويُطلق عليها أعراض الحمل المبكرة وهي نزيف عدة نقط من الدم في غير موعد الدورة الشهرية وهي علامة على انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، قد لا تكون حمراء اللون بل يتحول لونها للون البني عند اختلاطها بالإفرازات البيضاء للمهبل، كما قد تُلاحظين تغيرات في الحالة المزاجية وتميل للإكتئاب والبكاء، وتتزامن مع زيادة في الوزن وظهور حب شباب، وألم في الثدي والبطن والتهاب المعدة والشعور بالحموضة، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وكل هذا يتزامن مع إحساس دائم بالتعب والإجهاد من أقل مجهود. وليست كل النساء تلاحظ هذه الأعراض.

قد تُلاحظين إفرازات حمراء أو بنية قبل موعد الدورة الشهرية ولكنها لا تُلاحظ لدى كل النساء، ولكن الأكيد والملاحظ لدى كل الحوامل هو تغير في كمية وكثافة الإفرازات المهبلية، ولكنها تكون شفافة أو تميل للون الأصفر وبدون رائحة ولا تُسبب كحة، ولكن كميات أكثر بكثير مما اعتادتِ عليه وقد تحتاجين لارتداء الفوط اليومية في فترة الحمل.

في الإسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية ستُلاحظين بعض الأعراض المزعجة مثل ألم وتحسس في الثدي وكبر حجمه، تغيرات مزاجية سيئة تدفعك للبكاء بدون سبب، تعب عام وارهاق، مغص وألم البطن. وهذه الأعراض هي ذاتها التي تشعرين بها قبل معرفة الحمل، ولكن العرض الوحيد الذي يُوكد أن ما تشعرين به هو أعراض الحمل وليست دورتك الشهرية هو أن يأتي موعد الدورة الشهرية ولا تجدي نزيفها، آنذاك يُمكنك إجراء تحليل الحمل للتأكد هو هل حمل أم تأخر في موعد دورتك الشهرية.

اللقب
الجنس
الأطباء