loader-image
أسئلة و إجابات

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية قد تكون نتيجة لعدم توازن مستويات الهرمونات أو بسبب مشكلة صحية، وهناك فترتين في حياة الأنثى من الطبيعي عدم انتظام دورتها الشهرية فيهم وهما بداية البلوغ وبداية سن اليأس. ومن أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية الآتي: التعرض لضغط نفسي ، السمنة أو النحافة، تكيس المبايض، أدوية منع الحمل، مقدمات فترة سن اليأس، السكري، أمراض الغدة الدرقية، الحمل.

أولى أعراض الدورة الشهرية وعلامة مجيئها هو نزول دم قاتم اللون ذو رائحة مميزة من المهبل لمدة ٣-٧ أيام متواصلة، ويتزامن هذا النزيف مع وجود ألم في أسفل البطن تتراوح حدته من البسيط إلى الحاد وتقل حدته بمرور الأيام الأولى من الدورة الشهرية، ويتوافق معه ألم أسفل الظهر، وألم وانتفاخ الثدي، شراهة تناول الطعام، اكتئاب و تغيرات في الحالة المزاجية، صداع، إجهاد.

عند سن معين من الطبيعي أن تختفي الدورة الشهرية، ولكن يوجد علامات قبل انقطاعها نتيجة لنقص هرمون الاستروجين، وتتمثل العلامات في الشعور بهبات ساخنة وتأخر في موعد الدورة الشهرية وربما لا تأتي لعدة شهور ثم تأتي بعدها، ولكن عندما يكتمل اختفاء الدورة الشهرية اثنى عشر شهرًا حينئذ يُمكن اعتبارك في فترة سن اليأس.

اللقب
الجنس
الأطباء