loader-image
أسئلة و إجابات

تشمل أعراض الذبحة الصدرية الشعور بألم وعدم الراحة في منتصف الصدر أو في اتجاه اليسار، يستمر لبضعة دقائق ثم يختفي ويعود مرة أخرى، والشعور بالضعف والإرهاق والدوار الشديد والعرق البارد وقد يصل الأمر إلى الإغماء، وكذلك الشعور بألم في منطقة الرقبة والظهر وأحد الذراعين أو الكتفين أو كلاهما، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس والغثيان.

تُعتبر أمراض القلب المختلفة من المسببات الرئيسية للوفاة، حيث تحدث الذبحة الصدرية بسبب انسداد أو تصلب أحد الشرايين التاجية، مما يعيق تدفق الدم الطبيعي والأكسجين إلى القلب، والذي قد يؤدي إلى حدوث تلف كبير في عضلة القلب، يمكن أن يسبب وفاة المريض إذا لم يتم التعامل مع الحالة بأسرع وقت.

يجب عند الشعور بأعراض الذبحة الصدرية الاتصال بالطوارئ على الفور أو طلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو الجيران لنقلك إلى أقرب مستشفى، وأثناء انتظار سيارة الإسعاف حاول أن تتناول أحد أدوية سيولة الدم مثل أقراص الأسبرين حيث يساعد على منع التجلط وتحسين تدفق الدم إلى القلب، كما يجب وضع أقراص النيتروجلسرين تحت اللسان، والتي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، والحرص على الراحة التامة في وضع الجلوس مع عدم الضغط على القلب.

هناك العديد من الطرق لعلاج الذبحة الصدرية والتي تعتمد على مدى خطورة الحالة وكثافة ظهور الأعراض، حيث يمكن علاج الذبحة الصدرية عن طريق تناول بعض العقاقير الطبية، مثل الأدوية التي تمنع حدوث الجلطات وتعمل على تفتيتها إن وجدت، وكذلك عقاقير النيتروجلسرين التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى القلب، بالإضافة إلى أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين. وقد يحتاج الأمر إلى اللجوء للعلاج الجراحي وعمل قسطرة للشريان التاجي لإذابة الجلطة وتوسيع الشريان، وكذلك تركيب دعامة لمنع انسداد الشريان مرة أخرى.

يمكن التعافي من الذبحة الصدرية إذا تم التعامل مع الحالة بسرعة فور ظهور الأعراض، سواء كان باستخدام الأدوية أو التدخل الجراحي وتركيب دعامات للشرايين، ولكن يظل المريض عرضة للإصابة بها من جديد. ويمكن تجنب حدوث ذلك مرة أخرى عن طريق اتباع بعض التعليمات والعادات الصحية، مثل التقليل من كمية الكوليسترول والدهون في الوجبات اليومية والابتعاد عن التدخين، والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام بشكل يومي، ومراقبة معدل ضغط الدم ونسبة السكر حتى لا ترتفع بشكل يضر القلب والشرايين، كما يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام ودقة، والابتعاد عن شرب الكحوليات.

اللقب
الجنس
الأطباء