loader-image
أسئلة و إجابات

الروماتيزم هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بالأخص الخلايا المبطنة للمفاصل، فيسبب حدوث التهاب وتورم في الأماكن المصابة، وعادة ما يهاجم الروماتيزم العديد من المفاصل في آن واحد، وخاصة مفاصل اليدين والمعصمين والركبتين، ويسبب اختلال وألم مزمن في المفاصل. وقد يسبب الروماتيزم أيضًا مشاكل في أجزاء الجسم الأخرى، فيشعر المريض بالتعب المستمر وصعوبة الحركة.

من أشهر أعراض الروماتيزم، الشعور بالألم في أكثر من مفصل وحدوث تصلب في أكثر من مفصل، وكذلك حدوث تورم وانتفاخ للمفاصل المصابة والشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وأيضًا الشعور بالضعف وصعوبة ممارسة الحياة اليومية، وفقدان الوزن وضعف الشهية والإصابة بالحمى. كما يمكن أن يسبب الروماتيزم حدوث مشاكل في مناطق أخرى من الجسم، مثل، حدوث جفاف في العين وآلام في الصدر.

الروماتيزم هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي أجزاء من الجسم عن طريق الخطأ، ويختص مرض الروماتيزم بالمفاصل، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المبطنة للمفاصل والأنسجة المحيطة بالمفاصل عن طريق الخطأ، مما يسبب حدوث التهاب وتورم للمفصل. وإذا لم يتم علاج الروماتيزم بسرعة وبشكل صحيح، قد يفقد المفصل شكله الطبيعي، وقد يسبب تدمير في المفصل تمامًا.

الروماتيزم يُعتبر من الأمراض الخطيرة التي قد تكون مهددة للحياة إذا لم يتم السيطرة على أعراضها، حيث أنه لا يوجد علاج نهائي للمرض ولكن يوجد علاجات لمداواة الأعراض، وإذا لم تُعالج تلك الأعراض قد يُسبب الروماتيزم مشاكل خطيرة، مثل تشوه المفاصل وصعوبة الحركة بشكل يعيق سريان الحياة اليومية الطبيعية للمريض، وأحيانًا قد يسبب الوفاة المبكرة لبعض المرضى.

يُعتبر الفرق الأساسي بين التهاب المفاصل والروماتيزم، هو أن التهاب المفاصل هو مجرد حدوث التهاب في أحد المفاصل لأسباب متعددة، مثل التقدم في العمر أو السمنة أو إرهاق المفصل بشكل مفرط وغيرها الكثير من الأسباب، أما الروماتيزم فإنه يحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا والأنسجة المحيطة بالمفصل، وقد يتشابه التهاب المفاصل والروماتيزم في الكثير من الأعراض.

اللقب
الجنس
الأطباء