loader-image
أسئلة و إجابات

هو اضطراب في الشخصية بحيث يكون للشخص رأي مبالغ فيه حول نفسه ولديه أيضًا حاجة ماسة لإعجاب واهتمام الآخرين به، يكون الأشخاص المصابون بالنرجسية الشخصية غير سعداء بشكل عام ويصابون بخيبة أمل عندما لا يتم منحهم الثناء أو الخدمات الخاصة التي يعتقدون أنهم يستحقونها وقد يراها الآخرون على أنهم مغرورون وقد لا يستمتعون بالتواجد حولهم.

للشخصية النرجسية ثلاثة أنواع أولها الشخصية العلنية وهي النوع لأعلى شدة من ضعف الأداء الشخصي والنفسي والاجتماعي مع الاضطرابات النفسية الأخرى، ثانيا النوع الخفي وهؤلاء الأفراد لديهم المزيد من المشاكل مع التعرض للنقد والتقلب بين تقدير الذات المرتفع والمنخفض، النوع الثالث هو النوع الإفتضاحي هو النوع الأقل عرضة للإصابة بأمراض الشخصية النرجسية إلا في حالات طارئة وحرجة.

أسباب حدوث الشخصية النرجسية لم يتم التعارف عليها بشكل قاطع حتى الأن، ومع ذلك يعتقد أن العيوب الجينية الموروثة مسؤولة عن العديد من حالات الشخصية النرجسية، وهناك أيضًا بعض العوامل البيئية المساهمة في حدوث الشخصية النرجسية مثل إساءة معاملة الأطفال أو إهمالهم من قبل الوالدين وعلي النقيض فإن التدليل المفرط قد يؤدي إلى حدوث الشخصية النرجسية.

الشعور بالعظمة هي السمة المميزة للنرجسية والعظمة أكثر من مجرد الغرور فإن العظمة هي شعور غير واقعي بالتفوق، كما يعتقد النرجسيون أنهم أشخاص فريدون ولا يمكن فهمهم إلا من قبل الأشخاص المميزين الآخرين. علاوة على ذلك إنهم يريدون فقط الارتباط بالأشخاص والأماكن والأشياء ذات المكانة العالية، يعتقد النرجسيون أيضًا أنهم أفضل من أي شخص آخر وغالبًا ما يبالغون أو يكذبون بشأن إنجازاتهم ومواهبهم.

نعم النرجسية الشخصية مرض نفسي وذلك لأن اضطراب الشخصية النرجسية يؤثر على نمط التفكير والسلوك والحياة النفسية ككل، بحيث يُعاني الشخص المريض بالنرجسية من الغطرسة ونقص في التعاطف ومراعاة الآخرين والحاجة المفرطة للإعجاب، وغالبًا ما يصف الآخرون الأشخاص الذين يعانون من النرجسية بأنهم مغرورون و متلاعبون وأنانيون ويؤثر ذلك على حياتهم العملية وتكوين الصداقات والعلاقات الأسرية والحب.

اللقب
الجنس
الأطباء