loader-image
أسئلة و إجابات

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة الحجم تقع في مقدمة العنق حول القصبة الهوائية، وتتحكم في العديد من العمليات الحيوية المهمة داخل جسم الإنسان مثل عمليات التمثيل الغذائي، وقد يحدث أحيانًا أن تُصاب الغدة الدرقية بخلل في وظيفتها، ويعتبر من ضمن أهم الأعراض التي تصاحب أمراض الغدة الدرقية،ومن ضمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، ضربات القلب السريعة وفقدان الوزن بشكل كبير والتعرق الزائد، وكذلك تساقط الشعر وتورم الغدة الدرقية ومشاكل في النوم. أما أعراض قصور الغدة الدرقية، فهي الإحساس بالتعب والإرهاق وزيادة في الوزن والاكتئاب، بالإضافة إلى جفاف البشرة وتقصف الشعر والأظافر وألم وتنميل في اليد.

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل الحنجرة وأمام القصبة الهوائية مباشرة، وتمتد على كلا الجانبين متخذة شكل الفراشة. وتُعتبر واحدة من أهم الغدد الصماء التي توجد في جسم الإنسان، حيث أنها تفرز هرمونات تتحكم في عمليات حيوية مهمة مثل عمليات التمثيل الغذائي. وكذلك تنظيم والتحكم في مستويات الطاقة في الجسم.

أهم علامات الشفاء من الغدة الدرقية هي زوال الأعراض التي سببتها الأمراض التي أصابت الغدة، سواء كان قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن ضمن علامات الشفاء العامة من الغدة الدرقية، انتظام وزن الجسم بالتدريج، واختفاء جفاف الجلد ورجوعه لطبيعته، والشعور بالحيوية والنشاط مع انتظام ضربات القلب من جديد، وعدم الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وكذلك رجوع الشعر لطبيعته وعدم تساقطه مرة أخرى.

هناك بعض الحالات الخطرة التي يلزم فيها استئصال الغدة الدرقية، مثل وجود عقيدات على الغدة الدرقية قد تكون عقيدات سرطانية، أو تضخم الغدة الدرقية بشكل كبير يعيق البلع ويسبب صعوبة في التنفس، وفي حالات معينة من فرط نشاط الغدة الدرقية مثل الإصابة بمرض جريفز، أو ما يسمى بتضخم الغدة الدرقية السام المتعدد وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الغدة الدرقية.

يعتمد تحديد علاج الغدة الدرقية على نوع المرض الذي ألم بها، فمثلًا يمكن علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق تناول أقراص تحتوي على بدائل لهرمونات الغدة بشكل يومي، أما إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن العلاج يعتمد على تناول بعض الأدوية التي تعمل على الحد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية، مثل استخدام اليود المشع أو حاصرات بيتا، وقد يحتاج التحكم في فرط نشاط الغدة إلى استئصال الغدة تمامًا، والاعتماد على تناول أقراص تحتوي بدائل لهرمونات الغدة الدرقية مدى الحياة، أما إذا أُصيبت الغدة الدرقية بالسرطان، أو ظهرت عليها عقيدات قد تكون عقيدات سرطانية، أو تضخمت الغدة إلى حد كبير يؤثر على التنفس والبلع بشكل خطير، فإن العلاج الأمثل في مثل هذه الحالات هو الجراحة لاستئصال أجزاء من الغدة الدرقية أو استئصال الغدة كاملة.

اللقب
الجنس
الأطباء