loader-image
أسئلة و إجابات

يحدث الفتق بسبب ضعف في العضلات والأنسجة في جزء معين من الجسم، عادة ما يكون البطن أو الصدر أو بين الوركين، مما يُسبب بروز هذا الجزء إلى الخارج بسبب ضغط الأعضاء الداخلية عليه. ونادرًا ما يسبب الفتق أعراضًا واضحة غير وجود جزء منتفخ وبارز في الجسم، وقد يؤدي السعال المتكرر والإجهاد إلى ظهور الانتفاخ بشكل أكبر.

يُعتبر الفتق الأربي من أكثر أنواع الفتق شيوعًا، وهو عبارة عن تورم أو انتفاخ يظهر في منطقة أسفل البطن أو الفخذ بسبب ضعف العضلات والأنسجة المحيطة بتلك المنطقة. وغالبًا ما يكون انتفاخ الفتق الأربي يحتوي على دهون الأمعاء الدقيقة أو جزء منها، أو قد يحتوي على جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي مثل المبيض، أو قد يصيب الفتق الأربي منطقة الخصية لدى الرجال.

يُعرف الفتق عمومًا على أنه بروز جزء من أحد أعضاء الجسم الداخلية بسبب ضعف العضلات والأنسجة في المنطقة المحيطة بذلك الجزء. وهناك عدة أنواع من الفتق تصيب الرجال بشكل خاص، مثل الفتق الأربي وهو النوع الأكثر شيوعًا عند الرجال، والذي يحدث في المنطقة أسفل البطن والفخذين، حيث توجد الخصيتان والوعاء المنوي. كما قد يصاب الرجال بالفتق السري والذي يُعتبر واحدًا من أكثر أنواع الفتق شيوعًا لدى الرجال والنساء على حد سواء، والذي يسبب بروز جزء من الأمعاء في منطقة السرة فتظهر منتفخة.

يحدث الفتق السري عندما يبرز جزء من الأمعاء خارج جدار البطن عند منطقة السرة أو بالقرب منها، وهو نوع شائع لدى الأطفال الرضع، وقد يزداد حجمه مع كثرة البكاء أو السعال والضحك، وعادة ما يختفي الفتق السري لدى الطفل قبل أن يتم عامه الأول بدون علاج، كما أن الفتق السري يصيب البالغين أيضًا بسبب الكثير من العوامل، مثل كثرة السعال. والسمنة ورفع أشياء ثقيلة والإجهاد الشديد. ولكن ينصح في حالات الأطفال بعلاج الفتق السري عن طريق الجراحة في حالة أن الطفل بلغ 3-4 سنوات ولم يختف الفتق، أما في البالغين فيوصي الأطباء بالخضوع للجراحة، حيث أنه من غير المرجح أن يختفي الفتق من تلقاء نفسه في مراحل العمر المتقدمة.

يُعتبر فتق الخصية نوع من أنواع الفتق الأربي، والذي يحدث بسبب ضعف العضلات والأنسجة في المنطقة أسفل البطن وقرب منطقة العانة، مما يؤثر على الخصية وكيس الصفن عند الرجال. وقد لا يسبب الفتق أعراضًا واضحة، ولكن قد يسبب فتق الخصية بعض المشاكل، مثل ظهور تورم على جانبي منطقة العانة وحول الخصيتين، ويزداد ظهوره عند الإجهاد أو السعال أو الوقوف لفترات طويلة. كما يصيب فتق الخصية الأطفال الذكور أيضًا بسبب ضعف عضلات البطن لديهم، ويظهر بشكل واضح عند بكاء الطفل أو سعاله.

اللقب
الجنس
الأطباء