loader-image
أسئلة و إجابات

القدم السكري هو أحد أكثر المشكلات الصحية عرضة للحدوث في مريض السكر، يمكن أن تحدث بمرور الوقت عندما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعصاب والأوعية الدموية في القدمين بحيث يمكن أن يسبب تلف الأعصاب (المسمى بالاعتلال العصبي السكري) تنميلًا أو وخزًا أو ألمًا أو فقدانًا للإحساس بقدميك، وعند الإصابة بأي جرح في القدم لا تلتئم الجروح بشكل جيد لأن الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تسبب ضعف تدفق الدم في قدميك.

يتم علاج القدم عن طريق وصف بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادة للإلتهاب مثل الايبوبروفين، ويتم استخدام جرعات من المضادات الحيوية والأدوية المانعة للتجلط لوقف تطور المرض وحماية القدم وهذه هي العلاجات الكيمائية، يصف أيضًا بعض الأطباء بعض العلاجات الفيزيائية مثل حمام المياه الساخنة وتركيب دعامات القدم وارتداء الأحذية المخصصة لمرضى القدم السكري.

تظهر أعراض القدم السكري علي هيئة تغيرات في لون جلد القدم، ارتفاع في درجة الحرارة، تورم في القدم أو الكاحل مصاحبا بألم شديد في الساقين. يعاني مريض القدم السكري من تقرحات في القدمين تكون بطيئة في الشفاء و الالتئام بالإضافة إلى تشققات جافة في الجلد خاصة حول الكعب وتكون رائحة القدم غير المعتادة ولا تزول.

اتبع نصيحة طبيبك فيما يتعلق بالتغذية والتمارين الرياضية والأدوية، حافظ على مستوى السكر في الدم في النطاق الذي أوصى به طبيبك، اغسل قدميك بالماء الدافئ كل يوم باستخدام صابون لطيف، جفف قدميك جيدًا خاصة بين أصابع قدميك، إذا كان جلد قدمك جافًا حافظ على رطوبته عن طريق وضع المستحضر بعد غسل وتجفيف قدميك، افحص قدميك كل يوم بحثًا عن تقرحات أو بثور أو احمرار أو مسامير أو أي مشاكل أخرى إذا وجدت أي من هذه المشاكل توجه بسرعة إلي الطبيب المختص.

اللقب
الجنس
الأطباء