loader-image
أسئلة و إجابات

القرحات الوريدية هي أكثر أنواع قرحة الساق شيوعًا، وتكون ناتجة عن تلف الأوردة والأوردة في الأساس مسؤولة عن نقل الدم من أجزاء مختلفة من الجسم إلى القلب من خلال صمامات أحادية الاتجاه إذا لم يتدفق الدم بشكل صحيح فقد يتجمع في منطقة واحدة من الجسم ينتج عن ذلك قرحة في الوريد وتسرب السوائل وخلايا الدم مما يتسبب في حدوث كدمة أو تورم.

العلاج الأكثر شيوعًا هو ضمادة الضغط أو الجوارب ويحسن الضغط الدورة الدموية في ساقك مما يعزز قدرة جسمك على التئام القرحة، من المحتمل أن يُطلب منك رفع ساقك لفترات زمنية محددة أيضًا. هذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وإذا كانت القرحة مصابة بالبكتيريا فمن المحتمل أن يتم إعطاؤك مضادات حيوية لقتل العدوى، وفي بعض الحالات قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لتحسين الدورة الدموية في ساقيك ويمكن أن يساعد ذلك في التئام القرحة ويمكن أن يمنع حدوث مشاكل خطيرة لاحقًا.

سبب القرحة الوريدية هو ارتفاع الضغط في أوردة أسفل الساق وتحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تحافظ على تدفق الدم نحو قلبك عندما تضعف هذه الصمامات أو تصبح الأوردة مسدودة يمكن أن يتدفق الدم للخلف ويتجمع في ساقيك وهذا ما يسمى القصور الوريدي وهذا يؤدي إلى ارتفاع الضغط في أوردة الساق السفلية ويؤدي زيادة الضغط وتراكم السوائل إلى منع وصول المغذيات والأكسجين إلى الأنسجة. يؤدي نقص المغذيات إلى موت الخلايا وإتلاف الأنسجة.

تظهر أعراض القرحة الوريدية علي هيئة احمرار في سطح الجلد مع تورم الساق وثقل في حركها وتشنجها والشعور بالحكة والهرش في الساق، ومن ثم تظهر قرحة في الساق وتكون قرحة ضحلة ذات قاعدة حمراء مغطاة أحيان بنسيج أصفر وحدودها غير متساوية الشكل وقد يكون الجلد المحيط لامعًا ومشدودًا ودافئًا أو ساخنًا ومتغير اللون.

اللقب
الجنس
الأطباء