loader-image
أسئلة و إجابات

اللوكيميا هو سرطان خلايا الدم وهناك عدة فئات واسعة من خلايا الدم بما في ذلك خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وبشكل عام يشير سرطان الدم إلى سرطانات خلايا الدم البيضاء، و تُعد كريات الدم البيضاء جزءًا حيويًا من جهاز المناعة لديك حيث إنهم يحمون جسمك من العدوى.

تظهر أعراض الإصابة باللوكيميا على هيئة بقع حمراء في مناطق متفرقة على الجلد تسمى نمشات ويعاني مريض اللوكيميا من النزيف بسهولة و التعرض للكدمات بسهولة وقشعريرة في أجزاء الجسم المختلفة وارتفاع في درجات الحرارة، ومن ضمن الأعراض أيضًا التعرق المفرط وخاصةً في الليل التعب والضعف الذي لا يزول بالراحة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.

لا يعرف الباحثون ما الذي يسبب سرطان الدم بالضبط ومع ذلك قد يرجع البعض سبب سرطان الدم إلي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي السابق لأنواع أخرى من السرطانات أو بسبب التعرض المتكرر لمادة البنزين الكيميائية الموجودة في دخان السجائر أو بسبب عوامل جينية ووراثية وإذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الدم فأنت معرض بشكل كبير للإصابة به.

يعتمد العلاج على نوع ومرحلة السرطان، كما يعتمد أيضًا على الحالة الصحية العامة للمريض والحالات الطبية الأخرى. تنمو بعض أشكال اللوكيميا ببطء ولا تحتاج إلى علاج فوري،عادة ما يتضمن علاج سرطان الدم واحدًا أو أكثر مما يلي: العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي أو زرع الخلايا الجذعية والعلاج المناعي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لتتمكن من التعرف على الخلية السرطانية ومهاجمتها.

يمكن الوقاية من اللوكيميا عن طريق الإقلاع عن التدخين بحيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان بما في ذلك سرطان الدم، تجنب استنشاق بعض المواد الكيميائية مثل البنزين والفورمالديهايد التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم و يمكن العثور على هذه المواد الكيميائية في بعض أماكن العمل والمباني.

اللقب
الجنس
الأطباء