loader-image
أسئلة و إجابات

اللولب هو عبارة عن جهاز صغير جدًا يوضع داخل الرحم بواسطة طبيب النساء والتوليد، ويعمل على منع إكتمال التلقيح والحمل، وهي بديل لاستخدام حبوب منع الحمل، لكنه بديل طويل الأمد ويقدم نتائج مضمونة ويمنع الحمل بفاعلية ويستخدم اللوب لدي كثير من النساء وهو من أكثر وسائل منع الحمل المستخدمة حول العالم ويحظى بشعبية كبيرة.

هناك خمس أنواع من اللولب وهي Paragard و Mirena و Kyleena و Liletta و Skyla وتنقسم إلي اللولب النحاسي وهي(Paragard)واللولب الهرموني وهي( Mirena و Kyleena و Liletta و Skyla)، ولا يحتوي اللولب النحاسي على أي نوع من أنواع الهرمونات لكن اللولب الهرموني يحتوي على هرمون البروجستيرون لكن كلاهما يمنع الحمل بطريقة فعالة.

قام المركز الوطني المتعاون لصحة المرأة والطفل بمراجعة العديد من الدراسات حول زيادة الوزن و اللولب النحاسي لكن لم تجد أي دليل على أن استخدام اللولب يؤثر على الوزن، لكن من الشائع افتراض أن استخدام بعض وسائل منع الحمل يؤدي إلى زيادة الوزن ومع ذلك تشير الدراسات إلى أن معظم الناس يميلون إلى زيادة الوزن خلال سنوات الإنجاب بغض النظر عن طرق منع الحمل التي اختاروها.

يخرج الدم من المرأة خلال الدورة الشهرية ويكون هذا في وقت محدد في كل شهر وبمعاد ثابت، على عكس الدم الذي قد يخرج في بعض الأحيان نتيجة تركيب اللولب ويكون أثر جانبي له، لكن اللولب قد يؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والصداع وحب الشباب والغثيان وتحجر الثدي.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالألم أثناء وبعد إدخال اللولب بحيث تشعر بعض النساء بالألم عند إدخال المنظار في المهبل وقد تشعر بألم أو تشنج عند استقرار عنق الرحم أو عند إدخال اللولب، وتشعر النساء بالتشنج أو الألم في اللحظة التي يتم فيها وضع اللولب داخل الرحم وتصف معظم النساء الألم بأنه خفيف إلى متوسط.

اللقب
الجنس
الأطباء