loader-image
أسئلة و إجابات

مشكلة ألم الكتف الأيسر من المشكلات الشهيرة والتي تُسبب إزعاج كبير لدى الكثير من الناس، وذلك لإن أي مشكلة في الكتف تعني صعوبة حركة الذراع أيضًا، ويحدث ألم الكتف الأيسر إما بسبب مشكلة في عضلات الكتف والعظام أو بسبب مشكلة في الأربطة والأوتار، أو نتيجة للشد العضلي نتيجة رفع الأثقال.

إذا كنت تُعاني من ألم في أسفل لوح الكتف الأيسر فقد يكون هذا أمر بسيط وغير مقلق، ويكون سبب هذا الألم شد بسيط في عضلات الكتف أو بسبب رفع حمل ثقيل علي شكل مفاجئ ويمكن علاج هذا الألم مع ممارسة بعض التمارين وتناول الأدوية المسكنة و الباسطة للعضلات، لكن إذا كان الألم شديد ومستمر لفترة طويلة ففي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب بشكل سريع لإن هذه الألم قد يكون بسبب مشاكل مثل خلف في عظام الكتف أو تعرض أحد الأربطة أو المفاصل للتلف وهذه حالات تستوجب سرعة تدخل الطبيب.

يحدث ألم الكتف الأيسر لعدة أسباب منها زيادة الحمل على الكتف أو الإجهاد الشديد وعادة ما يُصيب الرياضيين وخاصة لاعبي كمال الأجسام ورف الأثقال بهذه المشكلة، الشد العضلي بسبب الزيادة المفاجئة في النشاط علي عضلة الكتف وتُصيب خاصة الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام، التهابات المفاصل يحدث هذا عندما تتآكل الأسطح الملساء للغضروف التي تبطن عظام مفصل الكتف وتبدأ المفاصل في التآكل وتُسبب ألمًا شديد، حدوث التهابات أو قطع في أحد الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام وتسمح بسهولة الحركة ينتج عنه صعوبة في رفع الكتف الأيسر وألم شديد.

علاج ألم الكتف الأيسر يعتمد في الأساس على سبب تكون الألم، فإذا كان ألم الكتف نتيجة لشد عضلي في عضلات الكتف يكون العلاج عبارة عن بعض تمارين الإطالة وتناول أدوية باسطة للعضلات ومسكنة، وإذا كان الألم بسبب التهابات في أحد الأربطة أو المفاصل يكون العلاج عن طريق تناول الأدوية المضادة للإلتهابات والراحة لبعض الوقت، لكن إن كان الألم بسبب كسر في العظام أو بسبب حدوث خلع في الكتف يكون العالج شاق قليلًا ويكون بواسطة تركيب جبيرة طبية في مكان الكسر والراحة التامة حتي يشفي الكسر.

تتكون منطقة فوق الثدي الأيسر والكتف من أربع عضلات أساسية ومجموعة من الأربطة والمفاصل التي تُسهل الحركة وعظام الكتف وأي خلل أو مشكلة تُصيب هذه المجموعة تؤدي إلى ألم في الكتف. وقد يحدث الألم نتيجة التهابات في أي من المفاصل أو الأربطة أو تعرض عظام الكتف للخلع أو الكسر، وقد ينتج الألم أيضًا في بعض الأوقات بسبب شد في إحدي عضلات الكتف. ويمكن علاج الألم عن طريق تناول بعض المسكنات والأدوية المضادة للإلتهابات و الباسطة للعضلات، لكن إذا إستمر الألم لمدة طويلة يجب عليك سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص.

اللقب
الجنس
الأطباء