loader-image
أسئلة و إجابات

بالون المعدة هو عبارة عن بالون مستدير من السيليكون الطبي يستخدم لإنقاص الوزن، حيث يتم إدخال البالون إلى المعدة باستخدام المنظار الطبي، ثم يتم ملء البالون بمحلول حتى يزيد في الحجم، ويشغل مساحة كبيرة من المعدة. وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأن المريض يشعر بالشبع بسرعة، وتقل كمية الطعام التي يتناولها في وجباته اليومية. ويظل البالون داخل المعدة من 6 أشهر إلى سنة ثم يتم إزالته، بعدما يكون الشخص قد حصل على الوزن الذي يرجوه.

يُعتبر سعر بالون المعدة منخفضًا نسبيًا، وذلك مقارنة بأسعار جراحات السمنة الأخرى. وتختلف تكلفة بالون المعدة بناءًا على الكثير من العوامل أهمها نوع البالون المُستخدم في العملية، حيث أن هناك أكثر من نوع من البالونات الطبية التي تُستخدم في تلك العملية، مثل البالون التقليدي وبالوان أوربيرا وبالوان ريشيب وغيرهم. حيث أن تكلفة بالون المعدة الحديث مثل بالون أوربيرا قد تكون مرتفعة قليلًا عن عملية تركيب بالون المعدة التقليدي، وذلك لأنها تُعتبر أكثر أمانًا وفعالية، حيث أنها تدوم لفترة أطول داخل المعدة وتساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.

هناك بعض الأضرار التي تصاحب عمليات وضع بالون المعدة، حيث قد يُسبب بالون المعدة الشعور بعدم الراحة في تلك المنطقة، والإصابة قيء أو غثيان في الأيام الأولى بعد تركيب البالون، كما يكون هناك احتمال حدوث نزيف، وآلام وتقلصات المعدة أو ثقب في جدار المعدة أثناء إدخال أو إزالة البالون، كما يزيد احتمال الإصابة بارتجاع المرئ، وعسر هضم، وهناك احتمال للإصابة بقرحة المعدة، وفي حالات نادرة قد ينثقب البالون ويفرغ محتوياته داخل المعدة مما يسبب الكثير من المشاكل.

من ضمن مميزات بالون المعدة، أنه لا يحتاج تركيب بالون المعدة إلى تدخل جراحي، حيث تتم العملية باستخدام المنظار الطبي، زيساعد في تقليل الشهية والشعور السريع بالشبع،كما يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير، حيث يستطيع معظم مرضى السمنة فقدان ما يقرب من 30% من وزنهم الزائد،بالإضافة إلى أنه إجراء مؤقت يُزال بعد فترة معينة، وأقل في التكلفة من جراحات السمنة الأخرى. أما عيوب بالون المعدة، أنه قد يسبب آلام في المعدة وعدم الشعور بالراحة، وتقلصات المعدة، كما يسبب ارتجاع المرىء، والشعور بالغثيان والدوار، وعسر هضم.

تتم عملية تركيب بالون المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، حيث يتم وضع بالون طبي فارغ مصنوع من السيليكون الآمن داخل المعدة باستخدام المنظار الطبي عن طريق الفم، ثم يتم نفخ البالون إلى الحجم المطلوب عن طريق ملئه بمحلول ملحي وصبغة أو باستخدام بعض الغازات، ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من نصف ساعة داخل غرفة العمليات، وتستطيع العودة إلى منزلك في نفس اليوم.

اللقب
الجنس
الأطباء