loader-image
أسئلة و إجابات

سعر تقويم الأسنان يختلف من حالة إلى أخرى، وذلك طبقًا لعدة عوامل أهمها: المشكلة التي سيتم معالجتها، ومقدار العمل الذي يتطلبه علاج حالة المريض. نوع التقويم المستخدم، حيث يرتفع سعر التقويم الشفاف عن التقويم المعدني التقليدي. الطبيب الذي سيقوم بمتابعة حالتك، ومدى خبرته. البلد الذي ستقوم بتركيب التقويم به. ويقوم معظم أطباء الأسنان بتقديم خطط دفع للمرضى تسمح بالدفع على مدار فترة العلاج دون فرض فوائد على المريض، ويعتبر ذلك من أفضل العروض التي تساعد المرضى على الإقدام على خطوة تركيب التقويم دون قلق.

على الرغم مما يوفره تقويم الأسنان بأنواعه المختلفة من مميزات للمرضى، إلا أنه قد يحمل بعض العيوب والمضاعفات نادرة الحدوث. وتشمل عيوب تقويم الأسنان ما يلي: ارتشاف جذور الأسنان، أمراض اللثة، الألم وعدم الارتياح الذي قد يكون سببًا لعدم استكمال المريض لفترة وضع التقويم، واضطرابات المفصل الفكي الصدغي. عيوب تقويم الأسنان تظهر في حالات نادرة من المرضى، ويمكن التغلب عليها باختيار طبيب متخصص ذو خبرة عليها، واختيار نوع التقويم المناسب لحالتك.

السؤال عن مدة تقويم الأسنان يعد من أكثر ما يشغل بال المريض عند إقدامه على خطوة تركيب التقويم، ولكن لا يمكن الجزم بمدة معينة يستغرقها تقويم الأسنان؛ وذلك لأنها تختلف طبقًا لعدة عوامل منها: نوع المشكلة التي يعاني منها المريض، نوع التقويم المستخدم، حجم المسافات بين أسنان المريض، الحالة الصحية للأسنان واللثة، مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب. وفي غالبية الحالات تتراوح مدة تقويم الأسنان بين 1 - 3 سنوات، وقد تزيد أو تقل حسب حالة كل مريض، وما يحدده له الطبيب. وقد يحتاج المريض إلى وضع مثبت لمدة ستة أشهر أخرى بعد إزالة التقويم.

تنقسم أنواع تقويم الأسنان إلى نوعين رئيسين هما: أجهزة تقويم الثابتة التي تظل ثابتة وملتصقة بالأسنان خلال فترة العلاج، ولا يستطيع المريض إزالتها بنفسه، وأجهزة التقويم متحركة التي يمكن للمريض إزالتها وإعادة تركيبها بنفسه، وتستخدم لعلاج حالات معينة. ويندرج تحت هذين النوعين مجموعة من أنواع تقويم الأسنان، منها: تقويم الأسنان المعدني، تقويم الأسنان الشفاف، تقويم الأسنان الخزفي، وتقويم الأسنان الداخلي. ويتم اختيار نوع التقويم حسب ما يناسب حالة المريض واحتياجاته.

فكرة أن يكون تقويم الأسنان مؤلم تمثل مصدر خوف لدى العديد من المرضى، لكن تقويم الأسنان ليس بمصدر ألم دائم أو شديد للمريض، وإنما قد ينتج عنه بعض الانزعاج عند بداية تركيبه، أو بدء استخدام جهاز جديد مثل الأربطة المطاطية، ويساعد استخدام المسكنات بصورة كبيرة في التخلص من الألم الناتج عنه حتى يعتاد المريض على الوضع الجديد لأسنانه، وينتهي هذا الشعور. وإذا استمر الألم لديك لفترة طويلة يجب إخبار الطبيب ليقوم ببعض التعديلات التي توفر الراحة للمريض وتخفف الألم، مثل وضع شمع خاص لتغطية المناطق الحادة من التقويم.

اللقب
الجنس
الأطباء