loader-image
أسئلة و إجابات

نوع من البكتريا تُدعى Helicobacter pylori، تستطيع إختراق جسمك، وتعيش في الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، تعيش عدد كبير من السنوات داخل معدتك دون أن تُسبب لك أي أعراض، ولكن بعدها تُسبب تقرحات في المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة مما يجعلك تشعر بأعراض مزعجة تذهب بسببها إلى الطبيب ليُخبرك بأن هذه الأعراض بسبب جرثومة المعدة.

بسبب تقرحات المعدة التي سببتها الجرثومة سوف تُعاني من الحموضة، والتي تُلاحظها بين الوجبات أو في منتصف الليل ولكن تختفي بعد تناول الطعام أو شرب اللبن. وقد تستمر الحموضة لعدة دقائق أو ساعات، وهناك أعراض أخرى تُسببها الجرثومة مثل: انتفاخات، تجشؤ، غثيان، ترجيع، عدم الشعور بالجوع، فقدان الوزن بدون سبب واضح وفي الحالات المتقدمة من المرض قد يعاني المريض من وجود دم في البراز، أو يكون لون البراز أحمر أو أسود، صعوبة في التنفس، دوخة وإغماء، الشعور الدائم بالإجهاد، بشرة شاحبة، ترجيع دموي، ألم شديد بالمعدة، وفي حالات قليلة جدًا قد تُسبب جرثومة المعدة سرطان المعدة.

قد تضطر لتناول ١٤ قرص دواء يوميًا لمدة أسبوعين حتى تتمكن من علاج جرثومة المعدة وقتل البكتريا بها، ويتكون العلاج من مضاد حيوى مثل أموكسسيلين أو كلاريثروميسن أو ميترونازول أو تتراسيكين وربما تحتاج لتناول نوعين من المضادات الحيوية لتتمكن من قتل البكتريا، ويُوصف البزموت سب ساليسيلات التي تقتل جرثومة المعدة بمساعدة المضادات الحيوية، كما سيصف لك الطبيب أدوية تُقلل من حموضة المعدة مثل بانتوبرازول أو أوميبرازول، أو فاموتيدين.

تصل جرثومة المعدة إليك من الإحتكاك مع الشخص المصاب، فهي توجد في اللعاب ورواسب الأسنان والترجيع والبزاز، فقد تنقل إليك من السلام بالأيدي مع الشخص المصاب الذي لم يغسل يديه جيدًا، كما وجد العلماء إمكانية نقلها في الماء والغذاء الملوث أيضًا. لذا عليك توخي الحذر مع كل ما تأكل وتشرب.

اللقب
الجنس
الأطباء