loader-image
أسئلة و إجابات

هو مرض جلدي شائع الحدوث في المراهقين ولكن يُمكن أن يظهر في أي فترة عمرية، يحدث فيها انسداد للمسام بواسطة الشعر أو الدهون أو بكتيريا، يظهر الإنسداد في صورة بثور أو رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، تظهر الحبوب في الوجه والجبهة وأعلى الظهر والصدر والكتفين، تظهر الحبوب بسبب تقلب مستويات الهرمونات أو التوتر أو الوراثة أو الرطوبة أو استخدام مواد تجميلية تسد المسام.

طريقة التخلص من حب الشباب تتوقف على درجة حب الشباب لديك وأسبابه وعمرك، قد تحتاج فقط لكريمات موضعية أو تحتاج أدوية تؤخذ عن طريق الفم مثل مضادات حيوية أو أدوية منع الحمل التي ثبت فعاليتها في التخلص من حب الشباب لدى السيدات، وفي بعض الحالات يكون الحل بالتقشير الكيميائي أو الليزر.

لكي تُعالَج حب الشباب لابد من تقليل كمية الدهون المُفرزة والتي تُسبب تكون حب الشباب وذلك عن طريق: ١. استخدام غسول مخصص للبشرة الدهنية مرتين يوميًا ولا بد أن يحتوي على Glycolic acid أو salicylic acid. ٢. استخدام تونر للبشرة،3. استخدام مرطب للبشرة ( مرطب البشرة يختلف في تركيبه عن الدهون المُفرزة ولا غنى عن استخدامه). ٤. استخدام مقشر للبشرة، إن لم ييُعالج هذا الحبوب فلابد من زيارة الطبيب ليُعطيك دواء يُقلل من إفراز الدهون.

يوجد العديد من الأدوية في الصيدلية لعلاج حب الشباب، ولا يُمكننا القول بأن هناك علاج هو الأفضل لحب الشباب، لأن لكل حالة علاج مخصص لها تبعًا لدرجة الحبوب التي تُعانيها، ففي الحالات البسيطة يحتاج المريض أقراص مضاد حيوي وكريم، ولكن في الحالات الشديدة يحتاج لمضاد حيوي أقوى لذا عليك زيارة الطبيب ليُحدد لك ما هو أفضل علاج من الصيدلية لحالتك.

تظهر آثار حب الشباب الحمراء لدى أصحاب البشرة البيضاء، وهي ناتجة عن الالتهاب الذي سببه حب الشباب، ستجد العديد من الأدوية في الصيدلية تزعم أنها تُعالج آثار حب الشباب، ولكن أفضل كريم لعلاج آثار حب الشباب الحمراء لابد أن يحتوى على مواد تُقلل من الالتهاب مثل Green tea, Allantoin, Azelaic acid, panthenol ومضادات للأكسدة مثل Vitamin C.

اللقب
الجنس
الأطباء