loader-image
أسئلة و إجابات

دوالي الخصية هي تورمات غير مؤلمة تكونت نتيجة تجمع السوائل في كيس الصفن، وقد تكون موجودة عند الولادة وهو الأكثر شيوعًا، أو تتطور لاحقًا لدى الرجال البالغين. وقد تظهر في الجانب الأيسر فقط، أو في كلا الجانبين، وفي بعض الحالات النادرة تظهر في الجانب الأيمن فقط. وغالبًا ما تزول دوالي الخصية من تلقاء نفسها خلال فترة تتراوح بين 6 - 12 شهرًا، وإذا لم يحدث ذلك يتم التخلص منها عن طريق التصحيح الجراحي لمنع حدوث أية مضاعفات.

دوالي الخصية عبارة عن انتفاخ غير مؤلم يصيب كيس الصفن، وقد يظهر على أحد الجهتين أو كليهما، وعند التحدث عن أعراض دوالي الخصية، فقد وجد أنها عادة لا تتسبب في ظهور أعراض واضحة على المريض، ولكن في بعض الحالات من الرجال البالغين قد يتسبب انتفاخ كيس الصفن الناتج عن دوالي الخصية في الشعور بعدم الراحة، وبعض الآلام البسيطة التي تزداد بزيادة حجم الانتفاخ وكمية السائل. وينصح بسرعة التوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بألم أو تورم مفاجئ في كيس الصفن لتجنب حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها.

أسباب دوالي الخصية تعتمد على عمر الشخص، ويختلف أسباب تكونها عند الأطفال عن البالغين. في الأطفال من الطبيعي أن أثناء الحمل تتطور الخصيتان في منطقة البطن بالقرب من الكليتين، وفي نهاية الحمل ينتقلان إلى موضعهما الطبيعي في كيس الصفن، ولكي يحدث ذلك تفتح بطانة عضلات كيس الصفن وتكون قناة تسمح بانتقال الخصيتين إلى موضعهما الطبيعي ثم تغلق البطانة مرة أخرى، ولكن في بعض الحالات قد تظل البطانة مفتوحة، أو يعاد فتحها مرة أخرى مما يسمح بانتقال السوائل من البطن إلى كيس الصفن، وبالتالي تتكون دوالي الخصية. وفي بعض الأحيان قد ترجع أسباب دوالي الخصية إلى عمليات الولادة المبكرة التي لا تسمح للخصيتين بالانتقال إلى موضعهما الطبيعي مما يزيد من فرص الإصابة بدوالي الخصية. بينما في الرجال البالغين غالبًا ما يصاب بها الرجال الأكبر سنًا، وتحدث نتيجة الإصابة بعدوى ما أو نتيجة إصابة في كيس الصفن، كما يمكن أن تحدث نتيجة إعادة فتح بطانة عضلات كيس الصفن كما يحدث عند الأطفال.

علاج دوالي الخصيتين يعتمد على المرحلة العمرية التي يمر بها المريض، ومدى إصابته. في حالة الأطفال حديثي الولادة، تختفي دوالي الخصية من تلقاء نفسها دون الحاجة لعلاج قبل أن يبلغ الطفل عامه الأول، وفي بعض الحالات النادرة قد يلزم تدخل الطبيب ليقوم بإزالة الدوالي جراحيًا. وفي حالة الرجال البالغين يتم علاج دوالي الخصية من خلال العديد من الطرق مثل: الجراحة المفتوحة لاستئصال وإصلاح دوالي الخصيتين، واستخدام الحقن الدوائية ذات الفعالية في علاج دوالي الخصية خاصة بعد سن الستين، وأيضًا العلاج بالأشعة التداخلية.

دوالي الخصية هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتورم كيس الصفن الذي يصيب حوالي 1% من الرجال البالغين حول العالم. وعلى الرغم من أنها قد تكون بلا أعراض في معظم الحالات، إلا أن دوالي الخصية تسبب العقم للكثير من الرجال خاصة في الحالات المتقدمة منها. فطبقًا لأحد الدراسات التي تم إجراؤها على أحد الرجال البالغين الذي ظل يعاني من العقم مجهول السبب لمدة أربعة سنوات، وعند فحص كيس الصفن بالموجات الصوتية وجد أنه يعاني من دوالي الخصية الثنائية، لذا تقرر خضوع المريض لاستئصال دوالي الخصية، وفي خلال 18 شهرًا من العملية تحسن إجمالي عدد الحيوانات المنوية للمريض إلى 43 مليون/ مل، وبلغت نسبة الحيوانات المنوية المتحركة 60%؛ لذا ينصح الأطباء دائمًا بالتأكد من أن المريض لا يعاني من دوالي الخصم خاصة في حالات العقم مجهول السبب.

اللقب
الجنس
الأطباء