loader-image
أسئلة و إجابات

هو انتفاخ أوردة الساقين وتضخمها، قد تكون زرقاء أو أرجوانية داكنة في لونها، وغالبًا ما تكون منتفخة وملتفة وملتوية في مظهرها. تظهر نتيجة لكثرة الوقف أو عند زيادة الوزن وتظهر في فترات الحمل نتيجة لثقل حجم الجنين على الساقين. وعادة ما تكون مؤلمة وتُسبب إحراجًا في شكلها. وهي أكثر انتشارًا لدى النساء.

أولى مراحل العلاج الالتزام بارتداء شراب ضاغط يُعرف باسم شراب الدوالي طوال اليوم وخلعه عند النوم يُحافظ هذا الشراب على وضعية الدوالي ويمنعها من التفاقم ويقلل آلمها، وقد ينصحك الطبيب بانقاص الوزن الزائد وممارسة بعد الأنشطة الرياضية ورفع ساقيك إلى الأعلى في أوقات النوم والراحة. ولكن إن لم يُجدي هذا نفعًا فسيكون الحل واحد من الآتي، العلاج بالحرارة، العلاج بالتصلب، العلاج جراحيًا.

أول عرض من أعراض دوالي الساقين ملاحظة انتفاخ وبروز في أوردة الساقين وتغير لونهما للون الأزرق أو الأرجواني الداكن، والشعور بألم وثقل وعدم الراحة في الرجلين، خفقان في القدمين، تشنج عضلي للقدمين خاصًة ليلًا، حرقان وجفاف الجلد والرغبة في الحكة في المنطقة المحيطة للأوردة. وتزداد الأعراض سوءًا في الطقس البارد وعند الوقوف لفترات طويلة. وتتحسن عند المشي أو الإسترخاء ورفع الساق لأعلى.

يوجد صمامات صغيرة داخل أوردة الساقين تنظم حركة سريان الدم، فهي تسمح بصعود الدم لأعلى ليذهب للقلب ولا تسمح برجوعه للخلف. وتحدث الدوالي نتيجة لفشل هذه الصمامات في عملها. والذي يُسبب فشل عمل الصمامات الآتي، كونك أنثى يُزيد من خطر الإصابة بالدوالي، عوامل جينية وراثية، الحمل، طبيعة العمل التي تتطلب الوقوف لساعات طويلة، زيادة الوزن، التقدم في العمر.

اللقب
الجنس
الأطباء