loader-image
أسئلة و إجابات

دوالي المريء هي عبارة عن أوردة دموية متوسعة تتطور داخل بطانة الطرف السفلي في جدار المرئ، و المضاعفات الأكثر شيوعًا وخطورة لدوالي المريء هي نزيف الدوالي والذي يحدث في حوالي 25٪ إلى 40٪ من الأفراد المصابين بهذه الحالة، ويُعد نزيف الجهاز الهضمي من دوالي المريء حالة طبية طارئة تتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً.

يمكن أن يؤدي الإصابة بدوالي المريء إلى مشكلات خطيرة وذلك لأنه لا تسبب الدوالي أعراضًا حتى تتسرب أو تتمزق مما يؤدي إلى نزيف حاد، وإذا كان النزيف شديدًا فقد يصاب المريض بالدوار أو يفقد الشخص وعيه، وسوف يعاني ما بين 25 و 40 في المائة من المصابين بالدوالي من نوبة نزيف حاد كما أنه تُعد دوالي المريء من المضاعفات الخطيرة المحتملة لتليف الكبد.

نعم، يمكن الشفاء من دوالي المريء (لا يندرج دوالي المرئ تحت الأمراض المزمنة) وذلك عن طريق تناول الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية ومنع النزيف، أو عن طريق عمليات المنظار حيث يتم نشر شريط مطاطي لخنق الوعاء الدموي المتوسع مما يؤدي إلى تجلطه في نهاية المطاف وبالتالي تقليل تدفق الدم وخطر النزيف.

لا تظهر أي أعراض من دوالي المرئ ولا يتمكن المريض من معرفة إذا ما كان مصاب بدوالي المريء أم لا حتى تنفجر الدولي ويبدأ نزيف الدماء و فقدان شديد للدم ويمكن أن يحدث نزيف الجهاز الهضمي من دوالي المريء مع قيء دموي أو خروج الدم مع البراز ويكون لونه أحمر فاتح أو أسود.

يمكن علاج دوالى المرئ بطرق عديدة ويشمل علاج الدوالي تناول الأدوية والعلاج بالمنظار ويمكن وصف الأدوية التي يطلق عليها حاصرات بيتا لتقليل الضغط في الأوعية الدموية ومنع النزيف، ويتم علاج الدوالي بالمنظار حيث يتم نشر شريط مطاطي لخنق الوعاء الدموي المتوسع مما يؤدي إلى تجلط في نهاية المطاف وبالتالي تقليل تدفق الدم وخطر النزيف.

اللقب
الجنس
الأطباء