loader-image
أسئلة و إجابات

تُعتبر أسعار زراعة الأسنان باهظة الثمن بعض الشيء بالنسبة للكثير من المرضى، وتختلف التكلفة على حسب بعض العوامل، مثل عدد الأسنان المراد زراعتها، حيث ترتفع التكلفة بزيادة عدد الأسنان المزروعة، ومهارة الطبيب المعالج. كما يُضاف على التكلفة كذلك سعر خلع السن من الجذور، وكذلك تكاليف الرعاية التي يحتاجها المريض بعد إجراء عملية الزرع.

تتم مراحل عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية، ولكن يزول تأثير المخدر بعد فترة من العملية، فيشعر المريض ببعض الألم وعدم الراحة، كما قد يحدث تورم في منطقة الفم يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر، لذلك يصف الطبيب المسكنات الحيوية ومضادات الالتهاب ليستمر المريض على تناولها بعد العملية حتى يتم الشفاء.

لا توجد أي صلة مباشرة بين زراعة الأسنان والإصابة بسرطان الفم، حيث أثبتت الكثير من الفحوصات والإحصائيات أن زراعة الأسنان لا تسبب سرطان الفم. وتتساوى فرص من لديهم تاريخ مرضي للإصابة بالأورام أو من تعرضوا لأحد مسببات سرطان الفم مثل التدخين أو الإشعاع وغيرها، بمن قاموا بعملية زراعة الأسنان، وقد يظهر لديهم سرطان الفم في بادئ على أنه التهاب حول الأسنان المزروعة، لذا فإن دقة التشخيص عامل مهم في حل المشكلة وتلقي العلاج المناسب.

قد تحدث رائحة الفم الكريهة بعد عملية زراعة الأسنان بسبب العناية الخاطئة بصحة الفم والأسنان المزروعة، حيث أن تراكم الطعام والجير على تلك الأسنان بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم جيدًا من أهم الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، وفي بعض الأحيان قد تكون رائحة الفم الكريهة بعد عملية زراعة الأسنان بسبب التعرض للعدوى وحدوث التهابات في اللثة، لذا فإن الاهتمام بنظافة الأسنان المزروعة بنفس أهمية نظافة الأسنان الطبيعية بالضبط.

قد تستغرق عملية زراعة الأسنان عدة أشهر، حيث يكون معظم الوقت مخصص لشفاء الفك بعد عملية خلع الأسنان التالفة ونمو عظام جديدة، وقد تستغرق هذه المرحلة حوالي 10 أسابيع تقريبًا. كما أن هناك بعض الحالات التي لا يحتاج فيها المريض للانتظار ويتم خلع السن وزرع السن الجديدة في نفس الجلسة. ويلجأ الطبيب لخلع السن في حالة تعرض السن لكسر شديد يصل إلى الجذر، أو في حالات التسوس في المراحل الأخيرة، وكذلك في بعض حالات إصابات الفم.

اللقب
الجنس
الأطباء