loader-image
أسئلة و إجابات

زراعة القرنية هي عملية استبدال القرنية القديمة بأكملها أو جزء منها واستبدالها بقرنية جيدة خالية من الأمراض، في الأغلب تُجرى عملية زراعة القرنية بهدف إعادة النظر أو تحسينه، أو التخلص من الألم، أو إزالة التخلص من العدوى الشديدة أو التلف الحادث القرنية. ومن أشهر أسباب زراعة الشبكية ما يُسمى بالقرنية المخروطية والتي يحدث فيها تغير في شكل القرنية.

أي عملية جراحية تُجريها يوجد لها نسبة من الأضرار أو المخاطر، حيث أنك تكون عرضة للعدوى أثناء العملية وهذا يُمكن التغلب عليه بالمضادات الحيوية قبل وأثناء وبعد العملية الجراحية، ولكن الضرر المحتمل والخاص بعملية زراعة القرنية هو تعرض القرنية الجديدة للرفض من قبل الجسم، أو يحدث مشكلات في الرؤية. ولكن ما يُطمئن في الأمر أن معظم عمليات زراعة القرنية ناجحة ولا تتعرض للأضرار ويُمكن أن تستخدمها بدون مشكلات لمدة لا تقل عن عشرة سنوات.

يتوقف تحسن النظر على نوع عملية زراعة القرنية التي تم لك، هل هي زراعة قرنية كامل أم جزئي، حيث في زراعة القرنية الكلي قد يحتاج النظر لعدة أشهر حتى يتحسن قد يصل الأمر إلى ١٨ شهر، أما في حالة زراعة القرنية الجزئي قد تحتاج فقط إلى أسابيع أو عدة أشهر.

لا يتغير لون العين بعد زراعة القرنية، وذلك لأن لون العين يتحدد بلون القزحية أما القرنية فهي الجزء الشفاف من مقدمة العين وليس لها لون، ولكن أثناء فترة الإستشفاء من عملية زراعة القرنية قد تُلاحظ تغير لون العين للأزرق ولكن هذا مؤقت. أما إن أردت تغيير لون عينك فتحدث مع طبيبك حول إمكانية ارتداء عدسات طبية ملونة.

اللقب
الجنس
الأطباء