loader-image
أسئلة و إجابات

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد ويتطور بشكل عام في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن أن يتكون أيضًا في الأماكن التي لا تتعرض عادةً لأشعة الشمس، وينقسم سرطان الجلد إلي نوعين أساسين هما سرطان الخلايا الكيراتينية وهو أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا ومن المرجح أن يتطور في مناطق الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس مثل الرأس والوجه، وسرطان الخلايا الصبغية يتطور هذا النوع من السرطان في الخلايا التي تعطي لون بشرتك ويمكن أن تتطور في أي مكان على جسمك مثل الصدر والظهر وعلى الساقين.

تكون التغييرات غير المعتادة على جلدك علامة تحذير لإصابتك بسرطان الجلد، ويُساعدك التنبه للتغييرات التي تطرأ على جلدك في الحصول على تشخيص مبكرًا، بما في ذلك ظهور شامة جديدة أو نمو غير عادي أو نتوء أو بقعة داكنة ولا تختفي. ويكون نصفي البقعة ليسا متطابقين ولها حواف خشنة وغير مستوية ،لها لون غير عادي مثل الأبيض أو الوردي أو الأسود أوالأزرق أو الأحمر، ويكون قطر البقعة أكبر من ربع بوصة أو بحجم ممحاة قلم رصاص.

لا يُعد سرطان الجلد قاتل في بداية اكتشافه لأنه في غالب الأمر يُمكن السيطرة عليه بتناول بعض الأدوية، لكن في الحالات الشديدة وللأسف يمكن أن يكون سرطان الجلد قاتل وذلك في الحالات المتقدمة للمرض والتي لا يتم علاجها مبكرًا فينتشر السرطان من الجلد ويصيب الأعضاء الأخرى ويصبح سرطان الجلد مهددًا للحياة.

نعم الإصابة بسرطان الجلد يُسبب حكة وتهيج في الجلد بل أن حكة الجلد تُعد من العلامات المشهورة التي تدل بالإصابة بسرطان الجلد، لكن حكة وتهيج الجلد ليست حكرًا فقط على سرطان الجلد ولا تُعد دليل قطعي على الإصابة بسرطان الجلد، فمن الممكن أن يكون دليل علي الإصابة بأمراض أخري مثل مشاكل الكبد والكلية والإصابة بمرض السكري ومشكلات الدورة الدموية.

تعتمد خطة علاج سرطان الجلد على عدة عوامل مختلفة مثل حجم سرطان الجلد وموقعه ونوعه ومرحلته، وبعد النظر في هذه العوامل يُقدم لك فريق الرعاية الصحية الخاص بك طريقة العلاج أما بالعلاج الكيميائي وتؤخذ الأدوية عن طريق الفم أو توضع موضعياً أو يحقن بإبرة، أو العلاج البيولوجي بحيث تُستخدم العلاجات البيولوجية لتحفيز جهاز المناعة لديك لمحاربة الخلايا السرطانية، أو العلاج المناعي حيث يتم وضع كريم على جلدك لتحفيز جهاز المناعة لقتل الخلايا السرطانية.

اللقب
الجنس
الأطباء