loader-image
أسئلة و إجابات

سرطان الفم هو سرطان يصيب أنسجة الفم أو الحلق، ينتمي إلى مجموعة أكبر من السرطانات تسمى سرطانات الرأس والرقبة، يتطور معظمها في الخلايا الحرشفية الموجودة في فمك ولسانك وشفتيك وغالبًا ما يحدث في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا وغالبًا ما يتم اكتشاف سرطانات الفم بعد انتشارها إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة.

تظهر أعراض سرطان الفم على هيئة كتلة أو نمو في أي مكان في فمك ونتوء في الرقبة أو قرحة في شفتيك أو فمك لا تلتئم ونزيف مستمر من الفم وألم أو صعوبة في البلع، ومن ضمن الأعراض أيضًا بقع بيضاء أو حمراء على فمك أو شفتيك والتهاب في الحلق وألم في اللسان وتصلب في الفك وفقدان غير مبرر في الوزن.

يُعد تعاطي التبغ أحد أكبر عوامل خطر الإصابة بسرطان الفم ويشمل ذلك تدخين السجائر والغليون وكذلك مضغ التبغ والأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول يتعرضون لخطر أكبر، ويمكن أن يحدث سرطان الفم نتيجة للتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير على الوجه أو بسبب ضعف المناعة أو بسبب تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الفم أو أنواع أخرى من السرطان.

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الفم على عدة عوامل مهمة وهي نوع ومرحلة السرطان عند التشخيص كما أنه يعتمد على صحتك العامة وعمرك وتحملك واستجابتك للعلاج ويُعد التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية لأن علاج السرطانات في المرحلة الأولى والثانية قد يكون أقل تدخلًا ولديه نسبة أكبر وأسرع في العلاج الناجح.

هناك أربع مراحل لسرطان الفم وهي المرحلة الأولي ويكون حجم الورم 2 سم وأصغر ولم ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية. المرحلة الثانية: حجم الورم بين 2-4 سم ولا تنتشر الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية ، المرحلة الثالثة ويكون الورم أكبر من 4 سم ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية، المرحلة الرابعة ويكون الأورام بأي حجم وانتشرت الخلايا السرطانية إلى الأنسجة القريبة أو الغدد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم.

اللقب
الجنس
الأطباء