loader-image
أسئلة و إجابات

عملية خلع ضرس العقل ليست مؤلمة فهي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي لمكان الخلع والمنطقة المحيطة به، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب باستخدام بعض أنواع التخدير المهدئة لتقليل وعي المريض بالعملية وبالتالي عدم شعوره بأي ألم خلالها، كما يمكن استخدام التخدير العام في بعض الحالات النادرة التي تتطلب إجراء عملية الخلع في المشفى ويتم اختيار نوع التخدير بما يتناسب مع وضع كل حالة، وبالتالي لا يواجه المريض آية آلام خلال العملية. أما فيما بعد العملية فقد يواجه المريض الشعور بالألم بعد زوال تأثير المخدر، لذا يقوم الطبيب بوصف أحد أنواع مسكنات الألم ليستخدمها المريض عند الحاجة، وغالبًا ما يزول هذا الألم والإنزعاج خلال الأيام القليلة الأولى من بعد العملية.

تختلف أعراض ضرس العقل من شخص إلى آخر، ولكن يمثل الألم الشديد العرض الأبرز في جميع الحالات، إلى جانب ذلك يواجه المرضى بعض الأعراض الأخرى مثل: تورم اللثة خاصة في منطقة آخر الفم، ألم في الفك بشكل عام، نزيف اللثة واحمرارها، وجود طعم غريب ورائحة كريهة في الفم، صعوبة فتح الفم بشكل كلي. وفي حالة تجاهل المريض للأعراض قد يتعرض لتكون الخراجات وأورام الفك الحميدة التي تضر بجذور الأسنان، لذا يجب سرعة التوجه إلى طبيب الأسنان عند التعرض لأي من هذه الأعراض لتجنب حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها.

يظهر ضرس العقل عادة في فترة إنتهاء المراهقة وأوائل العشرينات، أي في الفترة ما بين 17 - 25 سنة. وقد يظهر ضرس العقل لدى البعض دون التسبب في آية مشاكل ويصطف خلف الأضراس، ولكن في الكثير من الحالات يكون الفم مزدحم بالأسنان في تلك المرحلة العمرية وبالتالي لا توجد مساحة كافية لنمو ضرس العقل بشكل صحيح، فيضطر المريض إلى إزالته.

يواجه المريض بعض الألم وتورم اللثة بعد خلع ضرس العقل، ولكن غالبًا ما يخف الألم بعد خلع ضرس العقل خلال بضعة أيام، وعادة ما يستغرق التعافي التام من العملية حوالي أسبوعين يشعر خلالهما المريض بالتحسن تدريجيًا، وتختلف درجة التحسن واختفاء الألم من مريض إلى آخر، وفي حالة استمرار الألم لفترات طويلة أو مواجهة آية أعراض غير طبيعية يجب التواصل مع طبيبك على الفور.

يؤثر موقع الأسنان بصفة عامة في عملية خلع الأسنان، فالأسنان العلوية عادة ما تكون أسهل في الخلع من الأسنان السفلية. و في حالة ضروس العقل فإن خلع ضرس العقل العلوي يكون أسهل من خلع ضرس العقل السفلي، لأن ضرس العقل السفلي غالبَا ما يكون مدفونَا في اللثة، وتكون جذوره غير منتظمة ومعرضة للكسر بصورة أكبر من ضرس العقل العلوي، كما أن عظام الفك السفلي تكون أكثر صلابة من عظام الفك العلوي مما يجعل خلع الأسنان منها أكثر صعوبة.

اللقب
الجنس
الأطباء