loader-image
أسئلة و إجابات

هي مشكلة تتعلق بقدر الدماغ على تحليل المعلومات المقدمة له، ولا يعني هذا قلة القدرات الذكائية أو الغباء ولكن من يُعاني من صعوبات التعلم بحاجة إلى تقديم المعلومة له بشكل مختلف نظرًا لأن من يُعاني صعوبات التعلم لا يتعلم بنفس الطريقة أو السرعة التي يتعلم بها قرنائه، وتؤثر صعوبات التعلم على الشخص في جميع مراحل حياته ولكنها قد لا تُشخص أثناء فترة التعليم تُشخص أثناء فترة العمل.

لا يوجد علاج لصعوبات التعلم، ولكن مع الدعم والتدخل بواسطة المتخصصين يُمكن تحسين الوضع كثيًرا، ولكن عندنا تُلاحظ على طفلك أنه يُعاني من صعوبة في التعلم أو أخبرك معلمه بذلك فعلك اتخاذ خطوات إيجابية وسريعة بعرضه على متخصصين، لأن كلما كان التدخل سريعًا كلما أتى بنتائج أفضل، ويتمثل التدخل العلاجي في تقديم مساعدة إضافية للطفل كمدرس مخصص له يوجد معه في المدرسة، وهناك برامج تعليمية محددة لكل طفل على حدى حسب حالته، وهناك علاج بديل بالموسيقى والرقص واللعب.

لا يوجد سبب محدد تعرف عليه الأطباء لأسباب صعوبات التعليم حتى الآن، ولكن هناك اجتهادات باحتمالات لمسببات صعوبات التعلم، وتنحصر هذه الإحتمالات في عوامل جينية أو بيئية أو مشكلات في التطورات العقلية للطفل، وربما بسبب الولادات المبكرة أو نتيجة أن الطفل وُلد بوزن ضعيف، أو تعرض الطفل لخبطات كثيرة في الدماغ أو تعرض الطفل لسوء تغذية في سنوات حياته الأولى، وربما حدث صعوبات التعليم بسبب تعرض الطفل باستمرار للملوثات والسموم البيئية المحيطة.

قسمت الرابطة الأمريكية صعوبات التعليم إلى: عُسر القراءة، عُسر الكتابة، عُسر الحساب، اضطراب المعالجة السمعية المركزية، اضطراب معالجة اللغة، صعوبات التعليم غير اللفظية، العجز الحركي البصري. ولكن لا يُشخص فرط الحركة ونقص الإنتباه من صعوبات التعليم، ولكن اثبت الأبحاث أن 30%-50% ممن يعانوا فرط الحركة قد يجدوا صعوبات تعليمية محددة.

يوجد العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بصعوبات التعلم مثل: مشاكل فى القراءة أو الكتابة أو الرياضيات، مشاكل في الانتباه، ضعف تذكر المعلومات التي درسها، صعوبة في اتباع التوجيهات، صعوبة في البقاء في مكان واحد، مشكلة في التعرف إلى الوقت، صعوبة في التركيز سهل التشتت، صعوبة النطق الصحيح للكلمات أو العجز عن التعبير عن أفكاره، صعوبة فهم التعليمات والمفاهيم. ولكن لا يجب الإعتماد على هذه الأعراض للتشخيص لابد من عرض الطفل على متخصص.

اللقب
الجنس
الأطباء