loader-image
أسئلة و إجابات

عملية تصحيح النظر بالليزك هي أكثر جراحات العيون شيوعًا، وذلك لقدرتها على معالجة حالات قصر وطول النظر. فهي تقوم بإعادة تشكيل القرنية للسماح للضوء الذي يدخل العين بالتركيز بشكل صحيح على الشبكية للحصول على رؤية أوضح وأفضل. وما يميز عملية تصحيح النظر بالليزك هو أنها جراحة غير مؤلمة، ولا تستغرق سوى 15 دقيقة لكلتا العينين كحد أقصى، ويحصل المريض على النتيجة فورًا بعد العملية، ويحصل على رؤية واضحة دون نظارات أو عدسات لاصقة.

تكلفة عملية تصحيح النظر (الليزك) تختلف طبقًا للعديد من العوامل، منها: البلد الذي ستقوم بإجراء العملية به، خبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية ومدى كفاءته، التقنية المستخدمة في إجراء العملية، الفحوصات الطبية التي يحتاجها المريض قبل وبعد العملية، جودة تجهيز المستشفى أو المركز بالأجهزة المتقدمة لهذه العمليات. وتتميز عملية تصحيح النظر بأن تكلفتها ليست مرتفعة مقارنة بالنتائج التي سيحصل عليها المريض بعد العملية، كما أنها تتوافر بتقنيات مختلفة تتناسب في تكلفتها مع الوضع المادي للفئات المختلفة من المرضى.

يمكن للمريض الرؤية بوضوح بعد عملية الليزك مباشرة، ويختفي أي ألم أو احمرار في العين قد يعاني منه في خلال الأسبوع الأول بعد العملية، وعادة ما تلتئم القرنية بعد عملية الليزك بأسبوعين أو أربعة أسابيع، وتستغرق عملية الشفاء التام للقرنية من 3 - 6 أشهر. قد يعاني المريض من بعض التقلبات في الرؤية خلال تلك الفترة، ولكن بشكل عام تستمر الرؤية في التحسن حتى تلتئم العينان تمامًا.

بعد إجراء عملية الليزك يواجه المريض بعض الآثار الجانبية مثل: التهيج والحكة، وبعض الانزعاج البسيط في العين خلال الساعات الأولى بعد العملية. ومن الآثار الجانبية الشائعة بعد عملية الليزك الزغللة أو الرؤية الضبابية. وعادة ما تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك خلال الأسابيع القليلة الأولى من العملية، وفي بعض الحالات النادرة جدًا قد يستغرق الأمر شهرين أو أكثر حتى تستقر الرؤية تمامًا وتختفي تلك الزغللة ويحصل المريض على النتائج المرجوة من العملية.

على الرغم مما حققته عملية تصحيح النظر بالليزك من نجاح، إلا أنها في بعض الحالات النادرة قد لا تناسب المريض مثل حالات ضعف القرنية. وقد يترتب على ذلك فشل العملية أو عدم تحقيق النتيجة المرجوة. من المضاعفات التي يمكن أن تصيب المريض إذا فشلت عملية الليزك: جفاف العين، الرؤية المزدوجة، الرؤية الضبابية، توسع القرنية، سوء تصحيح النظر، انخفاض معدل الرؤية ليلًا. إذا فشلت عملية الليزك، يقوم الطبيب بمناقشة الخيارات المتاحة أمام المريض لحل المشكلة وعلى الأغلب قد يحتاج إلى عملية أخرى. لذا يفضل قبل الإقدام على العملية التأكد من مناسبة العملية لعينيك واختيار طبيب ذو خبرة ومهارة عالية.

اللقب
الجنس
الأطباء