loader-image
أسئلة و إجابات

فيتامين (د) هو أحد أهم الفيتامينات في الجسم حيث أنه يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وتعد هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تشوهات العظام مثل الكساح عند الأطفال، وآلام العظام الناتجة عن حالة تسمى تلين العظام عند البالغين ومشاكل في الأسنان.

ينتج عن نقص فيتامين (د) الكثير من الأعراض ومنها تساقط الشعر بكميات كبيرة، ألم مستمر في العظام وخاصة عظام الظهر، وتعرض العظام للهشاشة أو بما يسمى مرض الكساح، ضعف المناعة و تعرض الجسم للعدوى بشكل مستمر من أعراض نقص فيتامين د أيضًا، ألم العضلات المستمر وزيادة الوزن من ضمن الأعراض المكتشفة حديثًا.

يُمكن الحصول على فيتامين (د) من الطبيعة من خلال أشعة الشمس، فيُعد التعرض لأشعة الشمس من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين (د)، كما يُمكن الحصول فيتامين (د) من خلال زيت السمك الموجود في سمك السلمون والسردين، وُيمكن الحصول على فيتامين (د) أيضًا من خلال تناول اللحم الأحمر والكبد، يتواجد فيتامين (د) أيضًا في اللبن الطبيعي وصفار البيض.

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) فأنت معرض للتعرض للعدوى والمشاكل الصحية بإستمرار وذلك بسبب تعرضك لضعف المناعة، سوف تعاني من مشاكل في العظام مثل هشاشة العظام ومن ثم ستكون معرض للكسر بسهولة، تساقط الشعر أيضا من أضرار نقص فيتامين (د)، تعرضك للمشاكل النفسية مثل الإكتئاب والضغط العصبي من اضرار نقص فيتامين (د).

يتم علاج فيتامين (د) عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين (د)، والتي تكون على هيئة أقراص أو حقن، ومن ثم زيادة تناول الوجبات التي تحتوي على فيتامين (د) مثل اللحم الأحمر والكبد وزيت السمك وصفار البيض، يمكن أيضًا زيادة كمية فيتامين (د)، عن طريق التعرض لأشعة الشمس والتي تعد مصدر أساسي للحصول على فيتامين (د).

اللقب
الجنس
الأطباء