loader-image
أسئلة و إجابات

الفينير هو إجراء تجميلي للأسنان عبارة طبقة رقيقة دائمة يتم تركيبها على الأسنان لتغيير شكل ولون ومظهر الأسنان، والحصول على ابتسامة مثالية خالية من العيوب. ويتم استخدام الفينير في الكثير من الحالات، مثل: معالجة تصبغات الأسنان، إصلاح الشقوق والفجوات بين الأسنان، والحصول على ابتسامة مثالية ناصعة البياض بصورة دائمة. وتستمر نتائجه لفترات طويلة قد تصل إلى من 10 - 15 عامًا.

تنقسم أنواع الفينير إلى عدة أنواع رئيسية كما يلي: فينير البورسلين وهو الأكثر شيوعًا واستخدامًا ويرجع ذلك إلى قوته والتوافق الحيوي بينه وبين الأسنان دون التسبب في أي ردود فعل تحسسية، فينير الكمبوزت أو ما يعرف بالفينير المركب ويتميز بأنه أقل تكلفة كما يسهل إصلاحه في حالة تعرضه للكسر أو التشقق، الفينير المؤقت أو ما يعرف بالفينير القابل للإزالة ويعتبر إجراء بديل لتبييض وتجميل الأسنان فيمكن من خلاله الحصول على ابتسامة مثالية ناصعة البياض إلى جانب إمكانية تركيبه وفكه حسب رغبة المريض، اللومينير وهو قشرة رقيقة للغاية لا تحتاج لإجراءات معقدة لتركيبها ويفضل استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من تباعد الأسنان. ويتم استخدام كل نوع بما يتناسب مع حاجة المريض والوضع الصحي لأسنانه.

على الرغم من الفوائد والمميزات المتعددة التي يوفرها الفينير للمريض، إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار الغير شائعة، ومن أبرز أضرار الفينير: أنه لا يمكن الرجوع فيه بسبب إزالة جزء من مينا الأسنان لتركيبه، في بعض الأحيان قد تصبح الأسنان أكثر حساسية للسخونة والبرودة نتيجة إزالة جزء من مينا الأسنان، قد يتعرض الفينير للكسر في بعض الأحيان خاصة في حالة الأشخاص الذين يعانون من عادة الضغط الشديد على الأسنان، كما أن بعض أنواع الفينير قد تكون مرتفعة التكلفة مما لا يناسب الوضع المادي لبعض المرضى.

أسعار فينير الأسنان تختلف من حالة إلى أخرى طبقًا للعديد من العوامل منها: الطبيب الذي سيقوم بتركيب الفينير ومدى خبرته ودرجته العلمية، نوع الفينير المستخدم حيث ترتفع تكلفة فينير البورسلين عن الأنواع الأخرى، الحالة الصحية العامة لأسنان المريض ونسبة التلف بها، البلد الذي سيتم تركيب الفينير به حيث تختلف أسعار الفينير من بلد إلى آخر.

اللقب
الجنس
الأطباء