loader-image
أسئلة و إجابات

تستغرق أعراض فيروس كورونا الجديد 5-6 أيام لتظهر واضحة على المريض، وتشمل أعراض الفيروس، الإصابة بارتفاع درجة الحرارة والسعال المتكرر وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان حاستي الشم والتذوق مع الشعور بصداع شديد والإصابة بالإسهال. ومن ضمن أعراض فيروس كورونا الجديد الأكثر خطورة، ضيق وصعوبة التنفس وآلام في الصدر بالإضافة إلى فقدان القدرة على الحركة. إذا شعرت بأي عرض من الأعراض الخطيرة، يجب عليك التوجه إلى المستشفى وطلب المساعدة الطبية على الفور.

يمكنك حماية نفسك ومن حولك من خطر فيروس كورونا المستجد عن طريق اتباع بعض العادات البسيطة. ومن أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، أن تحرص على أن تحصل على لقاح فيروس كورونا في أسرع وقت، وحافظ دائما على مسافة بينك وبين الآخرين لا تقل عن متر، وحاول أن ترتدي القناع الطبي دائمًا وخاصة في الأماكن المزدحمة مع مراعاة أن تنظف يديك قبل ارتداء القناع الطبي، وكذلك أن تتأكد من أنه يغطي جزء الأنف والفم بالكامل. وحافظ على نظافة يديك دائمًا، واستخدم الكحول أو الماء والصابون وكذلك حاول تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم المتكرر، وإذا ظهرت عليك أية أعراض يجب عليك عزل نفسك فورًا لحماية الآخرين.

تعتمد إجراءات علاج فيروس كورونا (كوفيد-19) على شدة الإصابة، فمع الإصابات الخفيفة يكون الحل الأمثل هو الالتزام بالراحة والعزل في المنزل، وتناول أدوية لتخفف من الأعراض مثل أدوية علاجات ارتفاع درجة الحرارة والسعال، أما مع الحالات الخطيرة فيجب نقلها إلى المستشفى لتتلقى الرعاية المناسبة، وتوضع على جهاز التنفس الصناعي وغيرها من التدابير الأخرى.

ينتقل فيروس كورونا بعدة طرق، حيث ينتقل عن طريق قطرات الرذاذ الخارج من الفم أثناء التحدث أو السعال وكذلك أثناء التنفس من الفم، لذلك يُنصح دائمًا بترك مسافة متر على الأقل بينك وبين الآخرين وتجنب الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية، كما ينتقل فيروس كورونا عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس ثم لمس العين أو الأنف والفم، حيث أن الفيروس يستطيع البقاء حيًا على الأسطح لفترة من الزمن، لذلك يفضل أن تغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو استخدام الكحول.

قد تتشابه أعراض نزلات البرد مع أعراض فيروس كورونا، حيث أن كلاهما ناتج من إصابة الجهاز التنفسي بعدوى فيروسية، ولكن هناك بعض الاختلافات الواضحة بين أعراض فيروس كورونا ونزلات البرد، حيث أن أعراض نزلات البرد تشمل، التهاب الحلق وسيلان أو انسداد الأنف، وكذلك الإصابة بنوبات سعال متكرر والشعور بالتعب والإرهاق. وقد تحدث هذه الأعراض أيضًا بسبب فيروس كورونا، ولكن بالإضافة إلى حدوث بعض الأعراض التي تميز فيروس كورونا، مثل، حدوث ارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس مع سعال جاف، بالإضافة إلى فقدان حاستي الشم والتذوق، والشعور بصداع شديد وآلام في العضلات، وكذلك الإصابة بالإسهال في بعض الحالات.

اللقب
الجنس
الأطباء